08-أبريل-2021

البرهان - أرشيفية (مونت كارلو)

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أن السودان لا ينوي خوض حرب ضد إثيوبيا لحل الخلافات الحدودية، سيما منطقة الفشقة. وألمح في ذات الوقت إلى أن عدم إحراز تقدم في الملف في وساطة  الاتحاد الإفريقي، أدت لدمجها مع  مع الوساطة الأميركية والأوروبية والأممية.

رئيس مجلس السيادة: نأمل أن لا تكون قضية حلايب شوكة في خاصرة العلاقات بين السودان ومصر

وذكر البرهان في مؤتمر صحفي في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الخميس، أن السودان لديه علاقات راسخة مع مصر، وشاركا سويًا في العمليات العسكرية منذ سنوات، معربًا عن أمله أن لا تكون قضية حلايب شوكة في خاصرة العلاقات بين البلدين.

أقرأ/ي أيضًا: إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل.. ما هي الرسائل والدلالات؟

وأشار البرهان إلى أن السودان يتبع الحل الدبلوماسي في موضوع سد النهضة، ويعتزم إبعاد الأضرار عن نفسه، ولا يمكن أن يسمح بتعبئة السد بالمياه بشكل أحادي.

وفيما يتعلق بإكمال هياكل السلطة، أكد البرهان أن الأطراف السياسية في السلطة الانتقالية تعمل على مواءمة اختيار أعضاء المجلس التشريعي، وأن هذا الأمر أدى إلى تأخير المجلس وقال: "المجلس التشريعي سيكون بالتعيين، وهذا الأمر استغرق وقتًا، وفي المرحلة القادمة سيتم تشكيله".

وأكد البرهان أن السودان يتطلع إلى علاقات متقدمة مع قطر، وتطوير استثماراتها في البلاد، لافتًا إلى أن الدوحة أحد شركاء سلام دارفور، وقال: "نحن نعتزم بناء علاقات جيدة مع قطر، ودعوتها للمشاركة في مؤتمر باريس من أجل دعم السودان". وأردف: "هذه واحدة من أسباب زيارتنا إلى قطر".

اقرأ/ي أيضًا: الإمام الصادق المهدي: الحبل الرابط بين التطبيع والتركيع والتقطيع

وحول أداء لجنة إزالة التمكين، أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، أن اللجنة أقسمت بموجب قانون تفكيك التمكين للعام 2019، وتأسيسها مشروع لتفكيك نظام الثلاثين من حزيران/يونيو 1989، مضيفًا أن جميع الأطراف المشاركة في الفترة الانتقالية تقف مع لجنة التفكيك، وإذا كان هناك أقوال وشبهات حولها سنحاول تصحيحها.

البرهان: قانون مقاطعة إسرائيل الملغى خاص بمقاطعة التجارة والسلع الإسرائيلية

وردًا على اسئلة الصحافيين عن إلغاء السودان لـ"قانون مقاطعة إسرائيل" الثلاثاء المنصرم، أوضح البرهان أن القانون خاص بمقاطعة التجارة والسلع الإسرائيلية، قائلًا إن العلاقة بين السودان وإسرائيل "شأن داخلي".

اقرأ/ي أيضًا

رباح المهدي: والدي لم يستبعد أن جهات قد أرسلت له من يعديه بكورونا بسبب التطبيع

السوداني: عضو السيادي "مالك عقّار" يوجه انتقادات حادة للوساطة الإماراتية