20-مارس-2021

أرشيفية (Getty)

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان، أن قوات الدعم السريع نفذت أدوارًا كبيرة وانحازت إلى ثورة ديسمبر مع القوات المسلحة.

لو لم تنفذ قوات الدعم السريع مهامها لتم تفكيكها وتسريحها 

 وأوضح البرهان لدى مخاطبته قوات الدعم السريع بالخرطوم اليوم السبت أن عملية دمج وتسريح قوات الدعم السريع ستكون في التوقيت المناسب لتكون جزءًا أصيلًا من القوات المسلحة.

اقرأ/ي أيضًا: أمريكا تطالب إثيوبيا بسحب القوات الإرتيرية والأمهرية من تيغراي

وقال البرهان إن البعض يتحدث عن دمج وتسريح قوات الدعم السريع، لافتًا إلى أن هذه القوات تؤدي واجبها بشكل كامل، وتابع: "هذه القوات إذا لم تكن تنفذ دورها لتم تفكيكها وتسريحها، وهي جزء أصيل من القوات المسلحة وفي التوقيت المناسب ستدمج وتسرح".

وقال البرهان إن قوات الدعم السريع تؤدي أدوار وطنية كبيرة لحماية السودان مع القوات المسلحة، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة والدعم السريع لم تعمل ابدًا ضد الشعب السوداني.

ورأى البرهان أن البعض لا يريد الاستقرار للسودان لتفكيك البلاد ويبحثون عن الثغرات ونحن نجدد ثقتنا في قوات الدعم السريع فردًا فردًا. 

ورحب البرهان بشركاء السلام موضحًا ان القوات المسلحة وقوات الدعم السريع مهمتها توفير الأمن والطمأنينة للسودانيين وأردف: "تلقت قوات الدعم السريع تدريبًا مكثفًا من ضباط القوات المسلحة قبل ان يتوجهوا إلى مهتها في حفظ الأمن".

وتابع: "نعرف جميع قادة وضباط الدعم السريع وعملنا معهم وقليلون منهم لا نعرفهم لكن من نعرفهم تشاركنا سويًا أوقاتًا صعبة في المناطق الساخنة وليس في المناطق الباردة".

وتعتزم الحكومة الانتقالية نشر (20) ألف جندي من القوات المشتركة بين الجيش والدعم السريع والشرطة وجهاز المخابرات ومقاتلي الحركات الموقعة على السلام في إقليم دارفور لحفظ الأمن بدلًا عن قوات حفظ السلام الدولية التي ستغادر نهاية العام الجاري بشكل نهائي.

اقرأ/ي أيضًا

"رحلة صيد" تثير غضب السودانيين على مواقع التواصل

الأمة القومي يتراجع عن موقفه بشأن التشريعي وينخرط في حوار مع "قحت"