30-مارس-2022

الترا سودان | فريق التحرير

قررت اللجنة العليا لمؤتمر الصلح بين قبيلتي التعايشة والفلاتة بحضور حاكم إقليم دارفور؛ مني أركو مناوي، تأجيل جلسات التفاوض حول مؤتمر المصالحة بين القبيلتين ورفع المشاورات إلى ما بعد انتهاء شهر رمضان.

أركو مني مناوي: الأحداث المؤسفة عرقلت استمرارية الصلح

وقال  مناوي الذي وصل نيالا يوم الأحد، في تصريحات صحفية، إن الأحداث المؤسفة التي وقعت بين الرزيقات والفلاتة أمس الثلاثاء، عرقلت استمرارية الصلح، بجانب رغبة الأجاويد في التحرك للميدان والإسهام في وقف نزيف الدم الذي اندلعت شرارته.

مشيرًا إلى أن اهتمام حكومة الإقليم وولاية جنوب دارفور بالأحداث التى وقعت في مناطق عدة استدعت موافقتهما على تعليق التفاوض، موضحًا أن الطرفين اكدوا التزامهم بوقف العدائيات ومواصلة التشاور عقب شهر رمضان.

في السياق قال حاكم ولاية جنوب دارفور المكلف حامد التجاني هنون، إن الصراع الذي اندلع بين الفلاتة والرزيقات عرقل المفاوضات الجارية بين التعايشة والفلاتة، ولكنه لا يعني عدم توافق الأطراف على الصلح.

وشهدت محليتي تلس وقريضة بولاية جنوب دارفور أمس الثلاثاء، تجدد الاقتتال القبلي بين مجموعات الفلاتة والرزيقات للمرة الثالثة منذ العام 2020، رغم المصالحات الكبيرة التي وقع عليها قيادات المجموعتين.

أعلنت اللجنة الأمنية بالولاية عن نشر تعزيزات بالمنطقة للفصل بين الطرفين
أعلنت اللجنة الأمنية بالولاية عن نشر تعزيزات بالمنطقة للفصل بين الطرفين

وكانت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور قد أعلنت عن نشر قوات أمنية كبيرة في محليات جنوب الولاية إثر الاشتباكات القبلية في مناطق "أم بلولة والصفية"، حيث دفعت بتعزيزات مكثفة تجوب المناطق التي وقعت فيها الأحداث للفصل بين الطرفين، بحسب وكالة السودان للأنباء.

اقرأ/ي أيضًا

احتراق أكثر من 350 منزلًا بغرب دارفور

حملة حكومية تُزيل محلات في "جاكسون" والمتضررون يلجأون للمتاريس