الإعدام لستة من قوات الدعم السريع في قضية مجزرة الأبيض

الإعدام لستة من قوات الدعم السريع في قضية مجزرة الأبيض

(Getty)

أصدرت محكمة الأبيض حكمًا بالإعدام على ستة متهمين من قوات الدعم السريع بعد الإدانة تحت المادة (130) القتل العمد لإطلاق النار على تظاهرات للطلاب بسوق مدينة الأبيض، ما اسفر عن استشهاد ستة من المواطنين وذلك في 29 تموز/يوليو 2019.

إدانة المتهم الثالث وتحويله إلى دائرة الأسرة والطفل لعدم بلوغه السن القانونية

وجرت وقائع الجلسة لمحاكمة متهمي الدعم السريع منذ العام الماضي، عقب تحويلهم إلى النيابة تحت ضغوط الرأي العام.

اقرأ/ي أيضًا: لجان مقاومة الصافية تُعلن الامتناع عن المشاركة في المجلس التشريعي

وقُتل خمسة طلاب ورجل خمسيني أثناء احتجاجات جرت في سوق الأبيض في 29 تموز/يوليو 2019 أثناء فترة المجلس العسكري، حيث أطلقت قوة عسكرية تتبع للدعم السريع الرصاص على المتظاهرين.

وأعلن قاضي المحكمة محمد حسن رحمة في تلاوة الحيثيات الكاملة للقضية التي استمرت عامًا ونصف، أن المتهمين السابع والتاسع لم يشاركا في إطلاق النار لأنهما لم يكونا مسلحين طبقًا لأقوال الشهود.

 

 

وقرر القاضي تبرئة المتهمين السابع والتاسع بناء على هذه الحيثيا،ت كما أحال المتهم الثالث لعدم وصوله للسن القانونية إلى دائرة الأسرة والطفل عقب إدانته بإطلاق الرصاص على المتظاهرين.

وذكر عضو هيئة الدفاع عثمان أحمد في تصريح لـ"الترا سودان"، أن الحكم جاء عادلًا واقتص للشهداء الذين وقعوا برصاص القوة العسكرية، مشيرًا إلى أن المدانين قد يستأنفوا الحكم لدى محكمة الإستئناف.

وأوضح أحمد أن مئات المواطنين شاركوا في جلسة اليوم ما يؤكد أهمية العدالة والقصاص للشهداء، وهي عملية تسير بوتيرة بطيئة على حد قوله.

وشارك النائب العام المكلف في الجلسة التي عقدت وسط إجراءات أمنية مشددة إلى جانب وفود من الولايات، كما شارك رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير والقيادي في الحرية والتغيير إسماعيل التاج.

وكان موكب تحرك من أمام منزل الشهيد كاكا الذي استشهد في مجزرة الأبيض صباح اليوم صوب مبنى المحكمة، وسط هتافات تطالب بالقصاص والعدالة.

اقرأ/ي أيضًا

خبير تعدين: مجلس الوزراء مغيب عن ما يحدث في شركة الموارد المعدنية

صحة الخرطوم لـ"الترا سودان": حملة كبرى لمكافحة الذباب والبعوض