09-يناير-2021

تعبيرية (UN)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعيين الألماني فولكر بيرتيس، ممثلًا خاصًا له في السودان، ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة السودان خلال الفترة الانتقالية "يونيتامس".

الأمم المتحدة: بيرتيس يتمتع بخبرة تمتد لخمسة وعشرين عامًا في مجال الأكاديميا والأبحاث والعلاقات الدولية والدبلوماسية

وقالت الأمم المتحدة في تعميم صحفي نشرته أمس الجمعة اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إن بيرتيس يتمتع بخبرة تمتد لخمسة وعشرين عامًا في مجال الأكاديميا والأبحاث والعلاقات الدولية والدبلوماسية، بما في ذلك في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى خبرة كبيرة في مجال حل النزاعات والشؤون الجيوسياسية الإقليمية.

اقرأ/ي أيضًا: الهلال والمريخ يتأهلان من مجموعة الأبيض في دوري السيدات

يُذكر أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة السودان خلال الفترة الانتقالية قد أنشئت بموجب قرار مجلس الأمن رقم (2524) الصادر عام 2020.

فولكر بيرتيس
فولكر بيرتيس

وقد عمل بيرتيس، في الفترة بين عامي 2005 وأيلول/سبتمبر 2020، رئيسًا تنفيذيًا ومديرًا للمعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية الذي يشغل فيه حاليًا منصب مستشار رفيع المستوى.

وبين عامي 2015 و2018، عمل بيرتيس مساعدًا للأمين العام، ثم كبير مستشاري المبعوث الخاص للأمين العام إلى سوريا، بما في ذلك رئيس مجموعة الدعم الدولية لمجموعة العمل المعنية بوقف إطلاق النار، نيابة عن الأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا: تعاون سوداني أمريكي في مجال الصحة

كما كان باحثًا ورئيس إدارة في المعهد الألماني للدراسات الدولية والأمنية بين عامي 1992 و2005.

بدأ بيريتس حياته الأكاديمية في منصب أستاذ مساعد بالجامعة الأميركية في بيروت

وقد بدأ حياته الأكاديمية في منصب أستاذ مساعد بالجامعة الأميركية في بيروت بين عامي 1991 و1993. يحمل السيد بيرتيس درجتي الماجستير والدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة دويسبورغ الألمانية. ويتحدث فولكر بيرتيس الإنجليزية والعربية بطلاقة.

اقرأ/ي أيضًا

الهادي إدريس: مشاورات توافقية لتشكيل المجلس التشريعي

الأرصاد تنفي تعرض السودان لموجة برد مصحوبة بالثلوج