03-يونيو-2022
ممثلو الإيغاد والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي

ممثلو الإيغاد والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي

كشفت الآلية الثلاثية المشتركة المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والإيغاد، بأن يوم الأربعاء المقبل سيكون موعد انطلاق الحوار المباشر بين أطراف العملية السياسية في السودان. 

وأكد ممثل الهيئة الحكومية الدولية للتنمية "إيغاد"، الدكتور إسماعيل وايس، في تصريحات خاصة لـ"الترا سودان"، بأن الحوار المباشر سيبدأ يوم الأربعاء المقبل الموافق الثامن من شهر حزيران/يونيو الجاري.

ممثل الهيئة الحكومية الدولية للتنمية لـ"الترا سودان": الحوار المباشر سيبدأ الأربعاء المقبل

وكشفت مصادر أخرى لـ"الترا سودان"، عن أن جلسات الحوار المباشر ستنطلق في استراحة شركة سكر كنانة في ولاية النيل الأبيض، مؤكدين بأن التحضيرات تجري حاليًا لاستقبال الأطراف المشاركة في الحوار.

وأكد الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي السفير محمد بلعيش لـ"الترا سودان"، أن الحوار سينطلق منتصف الأسبوع المقبل، وأوضح جاهزية الأطراف واستعدادها للدخول في الحوار دون أن يكشف عن هويتها.

ممثل منظمة الإيغاد ورئيس بعثة يونيتامس وأسر الشهداء في فعالية ذكرى فض الاعتصام التي أقامتها الآلية (الصور: الترا سودان)
ممثل منظمة الإيغاد ورئيس بعثة يونيتامس وأسر الشهداء في فعالية ذكرى فض الاعتصام التي أقامتها الآلية (الترا سودان)

وفي كلمته في فعالية أقامتها الآلية بمناسبة ذكرى فض اعتصام القيادة، بمقر بعثة "يونيتامس" بالخرطوم بحضور أسر الشهداء، قال مبعوث الإيغاد الدكتور إسماعيل وايس، إن الشهداء ضحوا من أجل السودان ومن أجل الديمقراطية، وأشار إلى أنهم يشاركون أسر الشهداء هذا اليوم بـ"تضامن قوي"، قائلًا إنهم يشعرون بما يشعر به أسر الشهداء من ألم. وأعلن كذلك تضامنه مع كل شهداء السودان في الجنينة وكرينك وبورتسودان وغيرها من الأماكن.

 وقال وايس في رسالته إلى أسر الشهداء: " نحن نقف معكم وسنستمر بكل ما أوتينا من قوة لتحقيق آمال وتطلعات الشباب الصغار الذين ضحوا بحياتهم من أجل البلاد"، وقال إن الغرض من الفعالية هو الاحتفال الرمزي بكل الشهداء وتذكر فض الاعتصام، من أجل قيم الثورة السودانية.

https://t.me/ultrasudan

وتابع وايس: "يشرفنا أن نكون معكم لإحياء ذكرى فض اعتصام القيادة العامة، وأن نحييها بطريقتنا الخاصة"، ومضى بالقول: "سيخرج آلاف السودانيين لإحياء الذكرى بطريقة سلمية ومتمدنة، من أجل مستقبل مشرق للسودان. أود أن أقول: نحن معكم، والشعب السوداني معكم، ولن ينسوا ما قام به هؤلاء الشهداء وسيكتب بأحرف من ذهب في تاريخ السودان"، بحسب تعبيره.

وأعلنت الآلية الثلاثية بدء الحوار المُباشر بين الأطراف السودانية خلال الأسبوع المقبل. وأشار المتحدث الرسمى باسم الآلية، ممثل الاتّحاد الأفريقي بالسودان، السفير محمد بلعيش في تصريح صحفي عقب اجتماع بين الآلية واللجنة العسكرية بمجلس السيادة، إلى أن الاجتماع، اتسم بروح إيجابية وبناءة، وتناول القضايا ذات الصلة بالحوار المباشر المرتقب خلال الأسبوع المقبل. 

تتكون الآلية الثلاثية من الأمم المتحدة والاتّحاد الأفريقي ومنظمة الإيغاد

وتضم الآلية الثلاثية المشتركة المُيَسِرة للحوار السوداني، الأمم المتحدة والاتّحاد الأفريقي ومنظمة الإيغاد، بمشاركة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس البعثة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس" فولكر بيرتس، وممثل الاتّحاد الأفريقي بالخرطوم السفير محمد بلعيش ومبعوث الإيغاد الدكتور إسماعيل وايس.