22-يونيو-2021

محو الأمية (تويتر)

الترا سودان| فريق التحرير

اعتمد المجلس القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار واللجنة الوطنية لليونسكو ومنظمة يونسكو مكتب الخرطوم، منهجية رفليكت للتدريب على مهارات تربية الضأن والماعز ومحو الأمية.

تهدف المنهجية لتحقق فرضية تكامل الزراعة المحصولية مع الزراعة الحيوانية للارتقاء بكل المنتجات التي وردت في دليل التعليم

وبحسب وكالة السودان للأنباء، جاء الخطوة خلال الورشة التدريبية التي عقدت بمكتب يونسكو بالخرطوم اليوم الثلاثاء بمشاركة خبراء من جهات الاختصاص في إطار مشروع "تعزيز التدريب من أجل التمكين الاقتصادي الريفي من خلال مهارات تربية الضأن والماعز بمراكز التعلم المجتمعية"، الذي تموله منظمة العمل الدولية ويجري تنفيذه في ولايتي شمال كردفان والنيل الأبيض.

اقرأ/ي أيضًا: مزارعو الفشقة يتظاهرون أمام مكتب الوالي ويعلنون رفضهم للمبادرة الإماراتية

وتقوم منهجية رفليكت على إثارة وعي الدارسين وتشجيعهم على المشاركة والحوار وذلك بمناقشة قضاياهم اليومية والحياتية واستخلاص حلولها بأنفسهم، وإكسابهم المهارات التي تحسن حياتهم ليتمكنوا من بناء مجتمعاتهم بصورة إيجابية،

وأوضح الخبير يحيى آدم محمد، مدير تعليم الكبار بولاية القضارف أن العملية تتمثل في توفير مقررات مرتبطة بمشكلات تربية الضأن والماعز وتنمية وتطوير أسس تربيتها.

وأشار إلى الجانب الاقتصادي والاستثماري الذي توفره المنهجية والذي يحقق الاستفادة القصوى من الثروة ومخلفاتها بصورة علمية.

وأبان أن هذه المنهجية تحقق فرضية تكامل الزراعة المحصولية مع الزراعة الحيوانية للارتقاء بكل المنتجات التي وردت في دليل محو الأمية المرتبطة بتربية الضأن والماعز وحماية البيئة.

وأكد يحيى آدم أن الهدف الأساسي هو رفع الوعى لدى الأميين مما يجعلهم مشاركين فاعلين في قضاياهم وقادرين على اتخاذ القرار الذي يغير واقعهم المحلي بحل المشكلات التنموية والسعي لتحسين أوضاعهم.

اقرأ/ي أيضًا

الدفاع نفى صلتهم بها.. وقائع مثيرة وردت في بلاغ معمر وميخائيل وغندور

طلاب جامعة الجنينة يكذبون التعليم العالي