23-أغسطس-2020

اعتصام جنوب الخرطوم (فيسبوك)

بدأت تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم جنوب التنظيم لاعتصام بمبنى محلية جبل أولياء بالكلاكلة اللفة اليوم الأحد، للمطالبة بإقالة المدير التنفيذي ومدراء الإدارات بالمحلية في وقت أعلن مكتب قَوى الحرية والتغيير بالمحلية أن بقاء عناصر النظام البائد يثير حفيظة لجان المقاومة لأنهم يعطلون الخدمات الأساسية والنظافة ويعيقون تنفيذ خطط قوى الثورة.

عضو لجنة مقاومة: الاعتصام قرار اتخذته لجان المقاومة في محلية جبل أولياء لانسداد أفق الحوار مع المدير التنفيذي للمحلية

وأوضح عضو لجان مقاومة حي أبو آدم بالخرطوم جنوب منطقة الكلاكلة شرق، عبد المنعم عبد الماجد، في تصريح لـ"ألترا سودان" أن الاعتصام قرار اتخذته لجان المقاومة في محلية جبل أولياء لانسداد أفق الحوار مع المدير التنفيذي ومدراء الإدارات بالمحلية.

اقرأ/ي أيضًا: صديق يوسف: حمدوك رئيس وزراء كل السودانيين عدا المؤتمر الوطني

وقال عبد الماجد: "توافدت لجان المقاومة والشباب والفتيات إلى مبنى محلية جبل أولياء بالكلاكلة اللفة اليوم الأحد ويقدر عددهم بالآلاف".

وأشار عبد الماجد إلى أن والي الخرطوم السابق يوسف الضي، عين المدير التنفيذي الحالي خلفًا للمدير السابق، وأنه لم يتمكن من تقديم الخدمات في المحلية.

وحمل عبد الماجد مسؤولية سوء العلاقة بين لجان المقاومة وإدارة المحلية، إلى طرف ثالث هم ممثلو قوى التغيير، معربًا عن أسفه من وجود ما أسماه "تصفية حسابات سياسية"، في المحلية بين مناديب لجان المقاومة، وأكد أن حملة النظافة التي أطلقها والي الخرطوم أيمن نمر، لم تنفذ في أحياء وأسواق محلية جبل أولياء نسبة للاستقطاب السياسي الحاد بين أحزاب قوى التغيير التي أفشلت الحملة ورفضت المشاركة بمبررات واهية.

وشدد عبد الماجد على أن الاعتصام لن يبارح مبنى المحلية قبل إقالة المدير التنفيذي ومدراء الإدارات بالمحلية مشيرًا إلى أنه بعد عام من تشكيل الحكَومة لم تنجز المحلية أي ملف أوكل إليها وازدادت الأوضاع سوءً.

من جهته أعلن عضو مكتب الحرية والتغيير بمحلية جبل أولياء أحمد أمين في تصريح لـ"ألترا سودان"  أن الاعتصام بسبب عدم تنفيذ برامج صممتها قوى التغيير في المحلية لأنها لا تزال تحت سيطرة بعض الإدارات الموالية للنظام البائد.

وأوضح أمين أن مكتب قوى التغيير في محلية جبل أولياء عقد اجتماعًا صريحًا مع تنسيقيات لجان المقاومة في المنطقة وتمكن الطرفين من إزالة التوترات وسوء الفهم.

حث الحاكم على إنهاء الاعتصام مقابل الاستجابة للمطالب لكن التنسيقيات رفضت ورهنت إنهاء الاعتصام بتنفيذ المطالب جملة واحدة

وذكر أن ممثلي الحرية والتغيير في المحلية طلبوا من المدير التنفيذي للمحلية أجزاء إصلاحات تعهد بها وأدى التأخير إلى قيام الاعتصام المعلن بواسطة التنسيقيات. وانتقد أمين استمرار طاقم معتمد النظام السابق في المحلية مشيرًا إلى أن سيطرتهم على المحلية والمراسم والخدمات تثير حفيظة لجان المقاومة بالتالي من الضرورة إنهاء تواجدهم.

وعلم "الترا سودان" أن والي الخرطوم قرر إرسال ممثل من مكتبه إلى اعتصام محلية جبل أولياء لحثهم على إنهاء الاعتصام مقابل الاستجابة للمطالب لكن التنسيقيات رفضت مقترح الوالي ورهنت إنهاء الاعتصام بتنفيذ المطالب جملة واحدة.

اقرأ/ي أيضًا

الشيوعي لـ"الترا سودان": نرفض صفقة القرن التي تجر السودان للتطبيع مع إسرائيل

تصعيد ثوري في أبوجبيهة والاعتصام يقارب من إكمال شهره الأول