05-يونيو-2021

اعتصام العبيدية (فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

بدأ اليوم السبت بالتزامن مع يوم البيئة العالمي اعتصامًا بمنطقة العبيدية، للمطالبة بإبعاد وإيقاف أنشطة التعدين داخل الأحياء السكنية والمزارع، وإصحاح البيئة ومعالجة مخلفات التعدين بطريقة آمنة.

لجان الاعتصام: يعد إلزام الشركات بالتقيد بشروط التعدين الآمن، والعمل على درء آثار أنشطة التعدين أحد المطلوبات الهامة

وتحرك مواطنو (25) قرية تشكل وحدة العبيدية الكبرى الإدارية بولاية نهر النيل، إلى موقع الاعتصام الذي تنفذه لجان المقاومة والأجسام المطلبية بالمحلية.

اقرأ/ي أيضًا: هجوم على اعتصام مشرحة التميز يخلف شهيدًا وثلاثة مصابين

وأوردت اللجنة المنظمة للاعتصام تصريحًا صحفيًا بينت فيه أن سقف المطالب هو إبعاد أنشطة التعدين من المنازل والمزارع وأن تقوم الشركات العاملة في مجال التعدين بواجباتها تجاه الإنسان والبيئة المحيطة، وتعمل على معالجة وإبادة مخلفات التعدين من سيانيد وزئبق وغيرها من المواد الضارة.

كما ركزت المطالب أيضًا على ضرورة توفير جميع الخدمات، خصوصًا خدمة توفير الأمن، ومحاصرة الجرائم الجديدة على المنطقة والتي بدأت في الظهور مع قيام  أسواق التعدين وضبط الوجود البشري الآخذ في التزايد دون توفر أدنى قاعدة بيانات حوله، ودون وجود شرطة كافية لاحتواء المشكلات الكثيرة الناجمة عن ذلك إلزام الشركات بالتقيد بشروط التعدين الآمن.

وقالت اللجان المنظمة للاعتصام: "يعد إلزام الشركات بالتقيد بشروط التعدين الآمن، والعمل على درء آثار أنشطة التعدين أحد المطلوبات الهامة".

كما رفع المعتصمون شعارات تطالب بتحقيق العدالة والقصاص لشهداء المنطقة "مأمون، الصادق وهمام".

اقرأ/ي أيضًا

هجوم على اعتصام مشرحة التميز يخلف شهيدًا وثلاثة مصابين

السودان يحتفل باليوم العالمي للبيئة