03-سبتمبر-2022
سيول وفيضانات

جانب من السيول والفيضانات في السودان

الترا سودان | فريق التحرير

كشف التقرير اليومي للجنة الفيضان عن استقرار جميع القطاعات على النيل بالقرب من مناسيب الفيضان، كما أكدت اللجنة بلوغ الخرطوم مستوى الفيضان.

ووفقًا لوكالة السودان للأنباء، سجل منسوب النيل الأزرق عند الحدود السودانية الإثيوبية (503) مليون متر مكعب (أقل  من العام الماضي بـ(52) مليون متر مكعب)، فيما سجل منسوب نهر عطبرة (256) مليون متر مكعب (أي أعلى من العام الماضي بـ(16) مليون متر مكعب)، بينما سجل منسوب النيل الأبيض "ملكال" (170) مليون متر مكعب في اليوم.

نبهت لجنة الفيضان القاطنين على ضفاف النيل من شمال الخرطوم حتى دنقلا ونهري عطبرة والدندر إلى اتخاذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم

ونبهت اللجنة في تقريرها اليومي المواطنين القاطنين على ضفاف النيل من شمال الخرطوم حتى دنقلا ونهري عطبرة والدندر إلى اتخاذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

وأكد البيان انخفاض التصريف خلف سد الروصيرص اليوم إلى (308) مليون متر مكعب مقابل (312) مليون متر مكعب ليوم أمس، فيما انخفض التصريف خلف سد سنار إلى (335) مليون متر مكعب مقابل (443) مليون متر مكعب ليوم أمس، وانخفض أيضًا التصريف في سد عطبرة وستيت إلى (195) مليون متر مكعب مقابل (204) مليون متر مكعب ليوم أمس.

https://t.me/ultrasudan

وبحسب لجنة الفيضان، ارتفع التصريف في خشم القربة إلى (185) مليون متر مكعب مقابل (104) مليون متر مكعب ليوم أمس، وانخفض التصريف في مروي إلى (734) مليون متر مكعب مقابل (766) مليوم متر مكعب ليوم أمس، وكذلك انخفض التصريف في جبل أولياء إلى (138) مليون متر مكعب مقابل (147) مليون متر مكعب ليوم أمس.

كما أعلنت اللجنة استمرار التخزين بخزانات الروصيرص ومجمع سدي أعالي عطبرة وستيت وخشم القربة.