16-مارس-2022

التعدين في السودان (العربي الجديد)

كشف المهندس الجيولوجي، معمر دياب، عن استقالة (45) موظف وعامل من شركة مانوب للتعدين المغربية "مناجم العالمية للتعدين"، نسبة لضعف الاستحقاقات المالية وعدم رغبة الشركة في تحسين الأجور.

معمر دياب: دفعنا بمذكرة مطلبية حددنا سقف أعلى وأدنى للأجور، مرفق معها الاستقالة ورفضنا أي تفاوض مع إدارة الشركة

وقال دياب، أحد المستقيلين عن العمل في الشركة لـ"الترا سودان"، إنهم دفعوا باستقالات جماعية في نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، على خلفية تقديمهم مذكرة في الحادي عشر من كانون الأول/ ديسمبر نهاية العام الماضي، إلى إدارة الشركة طالبت بزيادة الحد الأعلى للأجور لـ(400) ألف جنيه و (200) ألف جنيه كحد أدنى للأجور.

ومضى معمر دياب بالقول: "عقب تسليم المذكرة قدمنا معها قائمة استقالات جماعية وتأخر الرد إلى التاسع والعشرين من ذات الشهر، ردوا علينا بطلب الانتظار وتشكيل لجنة للتفاوض ولكننا رفضنا هذا المبدأ، ودفعنا بالاستقالات مجددًا في الثلاثين من كانون الأول/ ديسمبر".

مؤكدًا على أنه تلقى اتصال هاتفي من إدارة الشركة في يوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول/ديسمبر أبلغوه بقبول الاستقالة ليغادر الجميع مقر الشركة في منطقة قبقبة بالولاية الشمالية و العودة إلى الخرطوم.

وأشار دياب إلى أن الموظفين والعاملين الذين دفعوا بالاستقالة يعملون في عدة أقسام بينهم مهندسين جيولوجيين، ومهندسي مساحة، وكهرباء، وميكانيكا، ومهندسي معالجة، ومهندسي منجم، وفنييّ حفر، وفنييّ تفجير صخور، وموظف مدخل بيانات، وفنييّ مساحة، بجانب إدارييّ مشتريات.

وفي شهر نيسان/ أبريل من العام 2021م، دفع  (62) من المهندسين الجيولوجيين بشركة مانوب للتعدين المغربية "مناجم العالمية للتعدين" باستقالاتهم عن العمل، نتيجة لضعف الاستحقاقات المالية، إضافة للتعامل السلبي من قبل الشركة مع السودانيين ومنحهم أجور زهيدة، وعدم منحهم أي من وظائف مدراء الأقسام أو المكاتب بالشركة.

اقرأ/ي أيضا

الظروف المعيشية تضع السودانيين أمام اختبار التقش

عشرات الإصابات في مواكب 15 مارس بالخرطوم