03-يوليو-2020

وفد السودان المفاوض برئاسة وزير المياه ياسر عباس (Getty)

استؤنفت بعد ظهر اليوم الجمعة عبر تقنية  الفيديو  كونفرنس المفاوضات الخاصة بسد النهضة بين السودان وإثيوبيا ومصر تحت إشراف الوساطة الإفريقية برئاسة جنوب إفريقيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

أشاد رئيس جنوب إفريقيا على الدور الإيجابي والبناء الذى لعبه حمدوك في الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس  الاتحاد الإفريقي والسودان حول سد النهضة

وتلقى رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك رسالة من رئيس جنوب إفريقيا أشاد فيها على الدور الإيجابي والبناء الذى لعبه حمدوك في الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس  الاتحاد الإفريقي والسودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبي.

اقرأ/ي أيضًا: مقتل صحفي إثر حادثة إطلاق نار في مقاطعة تونج بجنوب السودان

وقال سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي إن مساهمة رئيس الوزراء السوداني في الاجتماع عبرت عن التزام السودان بالتوصل لحل سلمى متوافق عليه بين الأطراف وأعرب عن تقديره لامتناع السودان عن اتخاذ أيةً إجراءات أو الإدلاء بتصريحات من شأنها تعكير الأجواء والتأثير سلبًا على المفاوضات.

وجاء في الرسالة أن الاجتماع الاستثنائي لمجلس الاتحاد الإفريقي قد التزم بالتوصل لحل متوافق عليه  في الإطار الإفريقي واستنادا على إعلان المبادئ الذى تم التوقيع عليه بين السودان  مصر وإثيوبيا.

وأعرب رامافوزا عن أمله في أن تتوصل المفاوضات التي يتوسط فيها الاتحاد الإفريقي لحل مقبول يحفظ مصالح الأطراف الثلاثة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة  أنطونيو غوتيرش قد أكد في لقاء سابق بالمجموعة العربية في الأمم المتحدة أن نقطة الارتكاز في الحل المرتقب  هي موقف السودان وأشاد بمسودة الاتفاق التي أعدها السودان واعتبرها الإطار الأفضل للتفاوض للوصول لحل لأزمة تشغيل سد النهضة ونوه إلى أن المخرج من هذه المعضلة هو الموقف السوداني والجهود التي يضطلع بها رئيس وزرائه.

اقرأ/ي أيضًا

الطاقة والتعدين تلغي امتيازات عدة شركات في التنقيب عن الذهب

الكيانات الصيدلانية: يجب حل أزمة الدواء عاجلًا وإلا سيكون الوضع كارثيًا