11-أبريل-2020

ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا (الأناضول)

كشفت وزارة الصحة اليوم السبت عن تسجيل حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الحالات المؤكدة إلى 19 حالة دون تسجيل وفيات جديدة عدا حالتي الوفاة التي سبق الإعلان عنهما.

محتجون يضرمون النار في مباني تابعة لوزارة الري بولاية النيل الأزرق بعد اختيارها موقعًا للحجر الصحي للمشتبهين بكوفيد 19 وعمليات سطو تطال مكتب الهيدرولوجي ومعمل الطمي

في الأثناء تعرضت مباني وحدة تنفيذ السدود التابعة لوزارة الري والموارد المائية بمنطقة مقينص شرق - محلية الروصيرص - ولاية النيل الأزرق، لعملية نهب وسرقة وحرق من قبل المواطنين اعتراضًا على اختيار حكومة الولاية الموقع ليكون مقرًا للحجر الصحي للمشتبهين بفيروس كرونا.

وأوضحت وزارة الصحة في تعميم صحفي، أن الحالة رقم 18 لرجل سوداني في الأربعينات من العمر يسكن ولاية الخرطوم محلية أمدرمان، ليس له تاريخ سفر للخارج ولم يثبت التقصي الوبائي مخالطته لحالة موجبة أو مشتبهة.

أما  الحالة رقم 19 فهي لسودانية في الثلاثينات من العمر تسكن أمدرمان محلية أمبدة، مخالطة لشخص قادم من خارج البلاد، وأشارت الوزارة إلى أن المريضين يتلقيا الآن الرعاية الطبية اللازمة في مركز العزل، وأكدت  أن اجمالي الحالات (المشتبهة) بلغت 268 حالة (اشتباه) بجميع مراكز العزل بالبلاد.

من جانبها قالت وزارة الري في بيان اليوم السبت، إن مواطنين محتجين اقتحموا الثلاثاء الماضي، مكتب الهيدرولوجي ونهبوا محتوياته بينما تعرض معمل الطمي وجودة المياه للكسر والسرقه والحرق التام لجميع معداته، بعد اختيار المباني موقعًا للحجر الصحي.

يذكر أن الأمين العام لحكومة النيل الأزرق جلال الدين المنصوري محمد، كان قد أبلغ مدير عام وحدة تنفيذ السدود السر أحمد آدم ، في خطاب رسمي بتاريخ الأول من نيسان/أبريل الجاري، باختيار مكاتب المالك والاستشاري (الشركة الصينية) التابعة لوزارة الرى والموارد المائية، مقرًا للحجر الصحي للمشتبهين بفيروس كورونا الجديد بعد استقرار الرأي الصحي والطبي عليه، وذلك في إطار خطة الطوارئ الصحية والتدابير المصاحبة لها بولاية النيل الأزرق.

وبرر المنصوري اختيار هذه المباني بسبب هشاشة البني التحتية بولاية النيل الأزرق، بجانب أن ما تعرضت له الولاية من تهميش في العهد السابق ضيق كثيرًا من فرص الاختيار. وتعكف الوزارة على حصر حجم الأضرار التي لحقت بمعمل الطمي وجودة المياه ومكتب الهيدرولوجي من جراء هذه الواقعة خلال الأسبوع الجاري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مصرع 3 أشخاص جراء اشتباكات بين قوة نظامية ومواطنين

تحالف المزارعين يحذر من عناصر قد تحرق مخزون القمح وينتقد البنك الزراع