19-أكتوبر-2020

الاجتماع المشترك (إعلام مجلس السيادة)

الترا سودان | فريق التحرير

انعقد في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، الاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء والذي يعد بمثابة الهيئة التشريعية في السودان لحين تشكيل المجلس التشريعي حسب الوثيقة الدستورية.

قرر الاجتماع إضافة المادة (80) للوثيقة الدستورية والتي تختص بإنشاء "مجلس شركاء الفترة الانتقالية"

وحسب إعلام مجلس السيادة الانتقالي، فقد اعتمد الاجتماع المُشترك لمجلسي السيادة والوزراء، مواءمة اتفاقية السلام التي تم توقيعها في الثالث من تشرين الأول/أكتوبر الجاري بجوبا مع الوثيقة الدستورية الحاكمة في السودان.

اقرأ/ي أيضًا: فاتو بنسودا تناقش مع مسؤولين سبل التعاون بين السودان والمحكمة

وتعد إضافة ثلاثة مقاعد للمجلس السيادي أبرز النقاط التي أجيزت في الاجتماع المشترك، والذي ترأسه رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وبذلك يصبح عدد أعضاء مجلس السيادة الانتقالي (14) عضوًا.

كما قرر الاجتماع إضافة المادة (80) للوثيقة الدستورية والتي تختص بإنشاء "مجلس شركاء الفترة الانتقالية" والذي يتكون من الحرية والتغيير والمكون العسكري والقوى الموقعة على اتفاقية السلام، وذلك لمناقشة القضايا السياسية الكبرى ولتذليل عملية الانتقال، بحسب ما ورد في التصريح الصحفي الصادر عن مجلس السيادة الانتقالي.

وكانت قد وقعت الحكومة الانتقالية في السودان، وعدد من الحركات المسلحة السودانية، بمدينة جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان، في الثالث من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، على وثيقة اتفاق سلام السودان النهائية بعد مفاوضات استمرت بينهما لقرابة العام، وذلك في إطار وساطة الفريق أول سلفا كير ميارديت، رئيس دولة جنوب السودان المتوسط في ملف النزاع السوداني، حيث شارك في حفل التوقيع الذي أقيم بساحة الحرية بجوبا، عدد من قادة الإقليم والبلدان العربية، وبمشاركة واسعة من المواطنين السودانيين المقيمين بدولة جنوب السودان، وعدد من ممثلي النازحين والمجتمع المدني.

اقرأ/ي أيضًا

الشيوعي يرحب بزيارة بنسودا ويطالب بالتسليم الفوري للمطلوبين

حاكمة الولاية الشمالية تُقيل أربعة مدراء تنفيذيين عينتهم الشهر الماضي