إيبو كُردم يفوز بجائزة الموسيقى الشعبية بالسويد

إيبو كُردم يفوز بجائزة الموسيقى الشعبية بالسويد

إيبو كردم مع فرقته (الترا سودان)

ضمن أكثر من 1500 فرقة ومغنٍ، فاز المغني السوداني إيبو كردم وفرقته "GENUINE MEZZIGA" بالمركز الأول، ضمن فئة: "الوافد الجديد، حدث العام"، بمسابقة الموسيقى الشعبية والرقص الشعبي بدولة السويد.

وبالرغم من انطلاقته المتأخرة نوعًا ما في 2017، إلا أن إيبو وفرقته لاقوا نجاحًا وانتشارًا في القارة العجوز.

وكانت الجهات المنظمة قد اختارت إيبو وفرقته عبر تصويت سري يجري بين أعضاء لجنة الجائزة للاختيار من بين المتنافسين على هذه الجائزة.

اقرأ/ي أيضًا: أيبو كُردم.. مغني بلوز الصحارى السودانية

ويغني إيبو بأكثر من عشر لغات، منها لغات سودانية هي لغة الفور والزغاوة والدينكا والبجا. بالإضافة إلى الانجليزية والسويدية والفرنسية.

وبالرغم من انطلاقته المتأخرة نوعًا ما في 2017، إلا أن الفرقة لاقت نجاحًا وانتشارًا في القارة العجوز.

وكان إيبو قد غادر السودان ومسقط رأسه مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور في العام 2009 إلى السويد، بعد عدد من المشاركات الفنية المحلية والخارجية.

ويغني إيبو للسلام والتعايش السلمي وتخليدًا لرموز النضال في القارة السمراء كباتريس لوممبا، وجون قرنق دي مبيور، وتوماس سنكارا، وغيرهم.

وتتيح الجائزة للفرقة نشر مقال عن الفرقة في المجلة الموسيقية الأشهر بالسويد "LIRA" كما تتيح الجائزة أيضًا تنظيم حفل موسيقي ضخم في أحد أشهر المسارح الغنائية في أوربا، وهو مسرح "STALLET" بالعاصمة السويدية ستوكهولم. الذي تديره الجمعية الوطنية للموسيقى والرقص الشعبي.

وكشف إيبو لـ"ألترا سودان" أن الجائزة ستوفر له وفرقته فرصة قضاء أسبوع كامل في ستوديوهات إنتاج الموسيقى بصحبة منتجين محترفين، قائلًا: "هذه الفرصة ستسمح له بإنتاج عدد من الأعمال الموسيقية الجديدة".

وأشار إيبو، في حديثه لـ"ألترا سودان" عن ترتيبات قريبة لإقامة حفل في السودان بمصاحبة فرقته الموسيقية.

 

اقرأ/ي أيضًا

غوردون كونغ دوث.. الفنان ذو الموسيقى البصيرة

عبدالعزيز سيد أحمد.. شاعر الجمال وفيلسوفه المجهول