29-مايو-2023
فرقة من الدعم السريع

قوة من الدعم السريع (Getty)

أعلنت  مؤسسة "كل العرب" ومركز ذرا للدراسات والأبحاث في فرنسا عدم علاقتهما بندوة سياسية في مدينة باريس، كان من المقرر لها أن تقام الأربعاء المقبل. وبررا هذه الخطوة بأن المتحدث في الندوة هو يوسف عزت مستشار قائد قوات الدعم السريع.

قدمت المؤسسة اعتذارًا وقالت إن "الندوة ألغيت"

ولم تعلن المؤسسة عما إذا ما كانت تفاجأت بأن عزت يعمل مستشارًا للجنرال محمد حمدان دقلو منذ أكثر من عام، لكنها قدمت اعتذارًا وقالت إن "الندوة ألغيت".

وحاول "الترا سودان" الحصول على تعليق من منظمي الندوة، لكن تعذر الحصول على إفادة فورية حول ملابسات إلغاء الندوة.

ويوسف عزت الذي يعمل مستشارًا لـ"حميدتي" ظهر في مقابلات تلفزيونية بعد حرب 15نيسان/أبريل 2023 التي اندلعت في العاصمة السودانية.

ويعد يوسف ذو الانتماء اليساري عندما كان طالبًا جامعيًا في السودان، من أبرز مستشاري حميدتي ولديه تدخلات مؤثرة ساعدت الجنرال دقلو على تبني آراء حول الديمقراطية والحكم المدني، لكن رغم تمسك الأخير بهذه المطالب لم يوضح بشكل جدي وموثوق فيه عما إذا كانا سيتخلى عن الدعم السريع لصالح جيش موحد في السودان، وهناك شكوك تلاحقه حول أن تصريحاته "قد تكون براغماتية".

https://t.me/ultrasudan

وقال منظمو الندوة في بيان صحفي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الاثنين: "لأننا مع وحدة الشعب السوداني ومع الحياة الديمقراطية وضد المليشيات نعلن عدم علاقتنا بالندوة المقامة الأربعاء بمدينة باريس عاصمة فرنسا".