05-نوفمبر-2020

(جامعة الخرطوم)

كشف مجلس عمداء جامعة الخرطوم، عن رصد إصابات أكيدة بفيروس كورونا، وحالات اشتباه وسط أساتذة وطلاب وعمال وموظفي الجامعة، حيث تم التعامل معها بواسطة لجنة الطوارئ الصحية.

الإصابات شملت بعض الطلاب المقيمين في داخليات الجامعة 

في الأثناء علم "الترا سودان" أن بعض الطلاب الذين يقطنون داخليات تابعة للجامعة أصيبوا بفيروس كورونا، وحذرت مصادر طلابية من أن الإصابات في الداخلية تضع السكن الطلابي الجماعي على المحك.

اقرأ/ي أيضًا: سيمنز الألمانية تعود إلى الخرطوم وتقدم عرضًا لإنعاش توليد الكهرباء

وأكد مجلس عمداء جامعة الخرطوم في بيان صحفي اطلع عليه "الترا سودان"، أنه عقد اجتماعًا طارئًا اليوم الخميس لمناقشة الأزمة الصحية، خاصةً مع حرص الجامعة على سلامة جميع منسوبيها ومواصلة الدراسة في نفس الوقت وفقًا للمصفوفة المعلنة، وحتى لا يتأخر الطلاب نتيجة العديد من المعوقات التي صاحبت هذا العام.

وشدد البيان على أهمية تطبيق الاشتراطات الصحية التي تبناها مجلس عمداء جامعة الخرطوم، موضحًا أن إدارة الجامعة لاحظت أن هناك عدم التزام بالاشتراطات الصحية بين منسوبي الجامعة.

ودعا البيان إلى الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامة وتعقيم الأيادي، مشيرًا إلى أن إدارة الجامعة ستعمل مع عمداء وعميدات الكليات على مراقبة الوضع.

وأعلن البيان أن الجامعة تنوي تفعيل عمل اللجان الصحية بالكليات، مع تمثيل الطلاب في هذه اللجان، ووضعت مستشفيات الجامعة على أهبة الاستعداد، مع توجيهات صدرت للمطاعم داخل الجامعة بتقديم السندوتشات ومنع تقديم العصائر وسحب المقاعد من الكافتريات والمطاعم.

وبحسب البيان، تعتزم الجامعة توفير المعينات الصحية والكمامات، معربًا عن أمله في التزام منسوبي الجامعة  بالاشتراطات الصحية والتباعد الجسدي ومنع التجمعات.

اقرأ/ي أيضًا: التقرير الوبائي: ارتفاع في عدد حالات كورونا

 ونوه البيان إلى أن الجامعة إذا لاحظت الإخلال بالالتزامات، ستضطر إلى تعليق الدراسة.

تشهد البلاد ارتفاعًا ملحوظًا في عدد حالات كورونا 

وتشهد البلاد ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الحالات التي يتم رصدها للإصابة بفيروس كورونا بحسب التقارير الوبائية الصادرة عن وزارة الصحة، ولكن الحكومة الانتقالية كانت قد أكدت بأنه ليس لديها أي اتجاه للإغلاق الكلي في الوقت الراهن.

اقرأ/ي أيضًا

جامعة أم درمان الإسلامية.. أنصار المخلوع يتمددون تحت حماية من الوزيرة

لجنة التفكيك بسنار تؤكد إلقاء القبض على الوالي السابق وعدد من رموز النظام