11-فبراير-2021

(لجنة تفكيك التمكين)

كشفت مصادر بلجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، عن تلقي اللجنة معلومات مهمة تتضمن قائمة كبيرة تشمل قيادات بارزة بحزب المؤتمر الوطني المحلول، وقالت المصادر إنها عبارة عن شبكة اتصال تنظيمي على رأسها قيادات من الحزب منهم اللواء أمن معاش، عمر نمر، ضالعة في أحداث النهب والتخريب الجارية بالولايات، مشيرًا أنه جارٍ إلقاء القبض عليهم على خلفية قرار اللجنة الذي أصدرته أمس الأربعاء.

مصادر باللجنة تكشف أسباب القبض على حسبو عبدالرحمن وحسين خوجلي

وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي، أطلقت النيابة العامة سراح تسعة من المعتقلين السياسيين بالضمانة، منهم اللواء أمن معاش عمر نمر، معتمد محلية الخرطوم الأسبق، وعبدالقادر محمد زين، القيادي بالحركة الإسلامية وآخرين ومنعهم من السفر، بعد أن ألقت القبض عليهم في حزيران/يونيو 2020.

اقرأ/ي أيضًا: قرار منسوب للجنة إزالة التمكين يثير الجدل على مواقع التواصل

وعلم ""الترا سودان"، من ذات المصادر، أسباب اعتقال القيادي بالحزب المحلول، نائب رئيس الجمهورية الأسبق، حسبو محمد عبدالرحمن، وقالت إنه ونجله أحمد، لديهم علاقة بتمويل أعمال الفوضى التي تشهدها الولايات.

ونبهت المصادر إلى أن السلطات ألقت القبض على الصحفي المحسوب على النظام البائد، حسين خوجلي، بموجب بلاغ يتعلق بمواد نشر.

اقرأ/ي أيضًا: لماذا تُتهم الأجهزة الأمنية ببطء استجابتها عند وقوع أحداث عنف؟

وأعلنت المصادر، عن استجابة كبيرة من حكام الولايات على قرار لجنة إزالة التمكين الذي أصدر أمس، واصفةً إياها بغير المسبوقة، واعتبرت أن القرار الصادر جاء متأخرًا.

كانت اللجنة قد أصدرت قرارًا، بإلقاء القبض على كافة رموز حزب المؤتمر الوطني المحلول

وأصدرت لجنة إزالة التمكين قرارًا، أمر حكام الولايات ورؤساء لجنة إزالة التمكين بالولايات، بإلقاء القبض على كافة رموز حزب المؤتمر الوطني المحلول وعناصره النشطة بالمركز والولايات، وفقًا لقانون مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال والقانون الجنائي السوداني.

اقرأ/ي أيضًا

طوابير للجوازات بقنصلية السودان في دبي وقيود على المعاملات اليومية

"يونيتامس" تُرحب بتصريحات حمدوك حول تشكيل المجلس التشريعي