10-أبريل-2023
ظاهرة التفحيط في جبرة في الخرطوم

تنامت ظاهرة "التفحيط" في الخرطوم في السنوات الأخيرة

أعلنت شرطة مباحث المرور في ولاية الخرطوم عن القبض على مجموعة من ممارسي "التفحيط" في منطقة "جبرة" جنوبي العاصمة الخرطوم.

أعلن المكتب الصحفي للشرطة عن رصد جميع المركبات التي كانت تمارس "التفحيط" في منطقة "جبرة" وضبطها

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لعمليات "تفحيط" في منطقة جبرة، أثارت موجة من الاستياء وسط المواطنين.

وأوضحت الشرطة أنها تلقت بلاغات من مواطني جبرة تفيد بممارسة "التفحيط" في المنطقة مما يعرض المواطنين للخطر. ومن خلال عمليات الرصد والمتابعة، قالت إنها تمكنت من إلقاء القبض على مجموعة من المتهمين وفتح بلاغات في مواجهتهم – وفقًا للمكتب الصحفي للشرطة.

https://t.me/ultrasudan

وأعلن المكتب الصحفي للشرطة عن رصد جميع المركبات التي كانت تمارس "التفحيط" وضبطها، ومحاسبة السائقين ومالكي المركبات –لـ"خطورة هذه الظاهرة على الأرواح والممتلكات"– وتطبيق العقوبات المقررة قانونًا من سحب للرخص وحجز المركبات المستخدمة وغيرها.

وطالب مواطنون بإيقاف عمليات "التفحيط" في منطقة "جبرة"، وعدّوها "استهتارًا ومخاطرة بالأنفس والممتلكات لا يرتضيها الشرع ولا العرف".

وترى آلاء هارون أن "التفحيط" أصبح "موضة"، مستنكرةً تعريض "المفحطين" حياتهم وحياة من حولهم للخطر من أجل مقطع فيديو و"لايكات" على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما أمين صلاح، فقد انتقد شرطة المرور على تركيزها على "الجبايات"، مشيرًا إلى أن منطقة "جبرة" أصبحت منطقة مفضلة للمتجمهرين وممارسي "التفحيط".

وناشدت شرطة المرور بولاية الخرطوم المواطنين بضرورة التبليغ الفوري عن مثل هذه الممارسات التي قال التصريح الصحفي للشرطة إنها "خطر على الأرواح والممتلكات".