26-مايو-2021

مليونية ذكرى فض الاعتصام (اندبندنت عربية)

كشف رئيس منظمة أسر شهداء ثورة كانون الأول/ديسمبر 2018 فرح عباس، عن ترتيبات للخروج في الشوارع عبر مواكب مليونية في جميع مدن السودان لأحياء الذكرى الثانية لمجزرة فض اعتصام ميدان القيادة العامة في 3 حزيران/يونيو المقبل.

منظمة أسر الشهداء: لا نبرئ الجيش والمجلس العسكري وكتائب الظل والطلابية من تورطها في فض الاعتصام

وأوصد رئيس المنظمة خلال حديثه لـ"الترا سودان"، الباب أمام تبرئة القوات المسلحة والمجلس العسكري الذي حكم البلاد عقب سقوط الرئيس المخلوع عمر البشير إلى حين توقيع الوثيقة الدستورية الحاكمة البلاد حاليًا، من أحداث فض اعتصام القيادة العامة.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة الانتقالية ومعضلة المؤسسات شبه الحكومية في السودان

وقال فرح: "نحن لا نبرئ الجيش والمجلس العسكري وكتائب الظل والطلابية التابعة لحزب المؤتمر الوطني المحلول من تورطها في فض الاعتصام، لكن جميع تلك الجهات وجهنا لها الاتهام في مذكرة دفعت بها المنظمة للأجهزة العدلية في 3 كانون الأول/ديسمبر العام 2019، والاتهام الأخير المصوب لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" وشقيقه عبدالرحيم وقواته ينضوي تحت للاتهامات السابقة وليس بمعزل منها".

وفي (11) أيار/مايو الماضي، ووجهت منظمة أسر الشهداء اتهامًا مباشرًا لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" وشقيقه عبد الرحيم بارتكاب جريمة فض الاعتصام وقالت وسط تأييد وهتاف الحاضرين.

وأشار فرح، إلى أن منظمة أسر الشهداء مستهدفة وفي حالة حرب، وهناك بيانات مزورة تصدر باسمها لتنفيذ أجندة خاصة، مشيرًا إلى البيان الذي صدر في الأيام الماضية يبرئ "حميدتي"، مضيفًا أن المنظمة شرعت في إجراءات قانونية لكل الحالات التي تنتحل صفة المنظمة.

فرح عباس: مواكب الثالث من يونيو سترفع شعارات تطالب بتحقيق العدالة

وأكد رئيس المنظمة، دعوتهم للخروج للشوارع في مليونية أحياء الذكرى الثانية لمجزرة فض الاعتصام في 3 حزيران/يونيو المقبل، مشيرًا إلى أن لديهم ترتيبات في هذا الصدد سوف تعلن عقب انخرطهم في اجتماع، متوقعًا خروج المواكب في جميع ولايات السودان، لافتًا إلى أن المواكب سترفع شعارات تطالب بتحقيق العدالة.

أمهلت المنظمة، السُلطات حتى تاريخ 3 حزيران/يونيو المقبل لإعلان نتائج التحقيق في جريمة فضّ إعتصام القيادة العامة للجيش. كما هددت بإعلان تصعيد ثوري مفتوح، يستخدم فيه الأدوات السلمية يعلنون من خلاله انطلاقة ثورة العدالة، حسب وصفه.

اقرأ/ي أيضًا

النائب العام يلغي محاسبة أعضاء نادي النيابة ويدعو للوحدة

نتائج أولية لتشريح الشهيد "ودعكر" تثبت تعرضه للتعذيب