01-يونيو-2020

(جيل جديد)

كشفت "منظمة أسر شهداء ثورة ديسمبر المجيدة" عن فتح سبع بلاغاتٍ في النيابات تمهيدًا للتقاضي أمام المحاكم في قضايا الشهداء، وأعلنت المنظمة استمرارها في الإجراءات القانونية دون انتظار نتائج لجنة التحقيق في الانتهاكات التي صاحبت أحداث فض الاعتصام التي يرأسها المحامي نبيل أديب.

كشة عبدالسلام: ماضون في أجراءات التقاضي وهناك سبعة بلاغات في النيابات ولن ننتظر تقرير لجنة التحقيق

وقال نائب الأمين العام لـ"منظمة أسر شهداء ثورة ديسمبر المجيدة" كشة عبد السلام، لـ"ألترا سودان" أمس السبت، إنهم سيمضون في طريق العدالة عبر فتح البلاغات والتوجه للنيابات لمباشرة الإجراءات، وإن تقرير لجنة التحقيق في الانتهاكات التي صاحبت فض الاعتصام التي يرأسها المحامي نبيل أديب، لا يعنيهم ولن ينتظروا نتائجه.

إقرأ/ي أيضًا: بنك السودان يوجه بفك حظر حسابات منظمة الدعوة وجعل ولايتها لوزارة المالية

وأضاف نائب الأمين العام، والد الشهيد عبد السلام كشة: "شرعنا في إجراءات البلاغات والشهود يباشرون الإدلاء بشهاداتهم في النيابات، وهناك سبع بلاغاتٍ وصلت النيابات وفي طريقها للمحاكم"، ونوه إلى أنهم في انتظار رئيسة السلطة القضائية نعمات عبدالله، لتشكيل محكمة خاصة بقضايا الشهداء.

وأفاد كشة أن عدد الشهداء حسب إحصاءات المنظمة بلغ (309) شهيدًا.

وطالب نائب الأمين العام للمنظمة، باختيار مكان للمحكمة الخاصة لا يؤثر على حركة المواطنين في العاصمة، لتجنب تعطيل مصالحهم. وأبان أن جلسات محاكمة المتهمين بقتل "الشهيد أحمد الخير" كانت تشهد تعطيلًا للحركة بسبب الحشود والإجراءات المتبعة في ترحيل المتهمين. واقترح كمثال أن يكون سلاح المدرعات مكانًا لانعقاد المحاكمات، أو أي مكان يسمح بحرية حركة المواطنين ولا يعطل مصالحهم ويمنع تسلل من أطلق عليهم "المندسين" للقيام بأفعال تحدث تشويشًا أو ضررًا.

وحول إحياء الذكرى الأولى لفض الاعتصام في 3 حزيران/يونيو القادم، أعلن كشة، عن عقد مؤتمرٍ صحفي في تاريخ ذكرى الأحداث، ونبه إلى أن المؤتمر سيقام بدار المرشدات بالخرطوم الساعة الرابعة عصرًا دون حشدٍ جماهيري، وبإجراءات التباعد للصحفيين وفق الإجراءات الصحية المتبعة لمكافحة جائحة كورونا، وأشار إلى أنهم طلبوا من كل صاحب استفسار أن يرسله عبر صفحة المنظمة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لتتم الإجابة عليه في المؤتمر الصحفي.

إقرأ/ي أيضًا

أديب: استجوبنا عسكريين ونشتبه في البعض ولن نوجه اتهامًا للجيش كمؤسسة

الحكومة الأمريكية تدعم السودان بـ(3.5) مليون دولار إضافية لمجابهة كورونا