31-أغسطس-2021

(Getty)

تعاني مربعات (21) و(22) و(23) في منطقة الأزهري جنوب الخرطوم من انقطاع مياه الشرب منذ عشرة أيام نتيجة تعطل البئر الرئيسي الذي تغذي المنطقة.

ويضطر المواطنون في مربعات و(21) و(22) و(23) الأزهري إلى شراء المياه من العربات "الكارو" بسعر ألف جنيه للبرميل، و(200) جنيه لثمانية جوالين من المياه.

مواطن: أشتري ثلاثة براميل مياه يوميًا بقيمة ثلاثة آلاف جنيه

وذكر أحد سكان مربع (22) لـ "الترا سودان"، أنه يشتري ثلاثة براميل يوميًا بقيمة ثلاثة آلاف جنيه، مشيرًا إلى أن المتعاملين في توريد المياه لغرض البيع درجوا على زيارة المنطقة لأنها تعاني من أعطال متكررة بسبب تقاعس محلية جبل أولياء في صيانة الآبار والتباطؤ في اتخاذ حلول جذرية مثل تحسين الشبكة الداخلية.

اقرأ/ي أيضًا: الصحة الاتحادية تعتزم إنشاء مراكز ميدانية لتقديم لقاحات كورونا

وتابع: "سكان مربع (21) استعانوا بأحد الفنيين ووجد أن الشبكة الداخلية أعلى من الخط الرئيسي القادم من محطة سوبا بمقدار (90) سنتيمترًا والمياه لا تصعد إلى أعلى".

وأضاف: "الحل الجذري هو وضع الشبكة الداخلية لمربعات (21) و(22) و(23) بمستوى منحدر عن الخط الرئيسي حتى تنساب المياه، وفي نفس الوقت تنتهي أزمة الآبار لأن الخدمة ستتوفر من محطة سوبا".

وقال: "هذه من الحلول السهلة، لكن محلية جبل أولياء والوحدة الإدارية ومكاتب المياه بالمحليات والوحدات الإدارية لا تقدم أي حلول ولا تتعاون لحل أزمة المياه".

وأشار إلى أن سكان مربعات (21) و(22) و(23) بمنطقة الأزهري يدبرون تكاليف الصيانة والاستعانة بالفنيين على النفقة الخاصة، رغم أن هذه الإجراءات من صميم الحكومة والمحلية.

اقرأ/ي أيضًا: الأطباء الشرعيون يرفضون اجتماع النائب العام.. وتأجيل مقابلة عضو مجلس السيادة

من جهتها أشارت مسؤولة الوحدة الادارية حنان العطا في تصريحات لـ"الترا سودان"، إلى أن المحلية تسعى لصيانة البئر الرئيسي التي تغذي مربعات (21) و(22) و(23) في منطقة الأزهري غرب، مؤكدة أن العطل قد ينتهي عند المحلية أو يتم رفع المشكلة إلى هيئة المياه بولاية الخرطوم حال وجود صعوبة المشكلة.

مسؤولة الوحدة الإدارية: الوحدة على تواصل مع لجان الخدمات حول مشاكل المياه

وأكدت حنان العطا أن الوحدة الإدارية المسؤولة عن المربعات (21) و(22) و(23) الأزهري، على تواصل مع لجان الخدمات حول مشاكل المياه وتسعى دائمًا إلى حل المشاكل.

وأضافت حنان العطا: "أرسلنا أحد الفنيين لمعاينة العطل في البئر لغرض الصيانة ويمكننا أيضا أن نتدخل عبر إرسال تناكر مياه إلى الأحياء المتضررة من انقطاع الخدمة".

اقرأ/ي أيضًا

لجنة المعلمين: نرتب لإضراب من الوهلة الأولى في بداية العام الدراسي

هل ستساعد السكك الحديدية السودان في العودة لمساره الصحيح؟